نجمة الشهر
معالي زايد اسم الشهرة
معالي عبد الله المنياوي الأسم الكامل
11/11/1953 تاريخ الميلاد
نبذة
تنتمي لعائلة فنية فَوالدتها الممثلة آمال زايد وخالتها الممثلة جمالات زايد، وهي خريجة كلية التربية الفنية والمعهد العالي للسينما.

      بدأت تلفزيونياً في دبي أثناء تصوير مسلسل "الليلة الموعودة"، حصلت عام 1987 على جائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم "السادة الرجال" من جمعية الفيلم.

      معالي زايد تهوى فن رسم "البورتريه"، ولديها مزرعة خاصة على طريق مصر - الإسكندرية الصحراوي، وتمكث بها في فترات عدم وجود أدوار. وقد تزوجت مرة واحدة ثم انفصلت.
نجم الشهر
نور الشريف اسم الشهرة
محمد جابر عبد الله الأسم الكامل
28/04/1946 تاريخ الميلاد
نبذة
عرف اليُتم وهو في عامه الأول بعد وفاة والده في سن السادسة والعشرين وزواج والدته بآخر، فعاش هو وشقيقته الكبرى عواطف – نور كان إسم تدليله وهي من اختارت الشريف لعشقها للفنان العالمي عمر الشريف - في منزل عائلة والده بحي الخليفة في القاهرة بصحبة عمه أمين الذي كان يملك محل بقالة، وعمه الآخر إسماعيل الذي تآثر به كثيراً ورأى فيه "مثله الأعلى" بسبب رجولته، وتفضيله رعاية أبناء شقيقه عن الإستقلال بحياته مع زوجته.

      ظهرت موهبة التمثيل لديه في المرحلة الإعدادية وانضم لفريق التمثيل بالمدرسة، كما كان لاعباً بارعاً في أشبال كرة القدم بنادي الزمالك، ولولا عشقه للتمثيل لاتخذ من كرة القدم مهنةً دائمة له، وبعد حصوله على شهادة الثانوية العامة التحق بمعهد الفنون المسرحية بعد أن كذب على أعمامه باختياره لقسم الديكور بدلاً من قسم التمثيل، وقدَّم خلال هذه الفترة مسرحية "روميو وجولييت"، ومسلسل "القاهرة والناس" للمخرج محمد فاضل الذي لفت أنظار الجميع إليه، وكان سبباً في ارتباطه بالفنانة بوسي التي كانت تشاركه بطولته.

      تزامن تخرّجه من معهد الفنون المسرحية عام 1967 بتقدير "إمتياز" وترتيبه الأول على دفعته مع بدء شهرته ومعرفة منتجي ومخرجي السينما به، حيث قام الفنان عادل إمام بترشيحه للمخرج الكبير حسن الإمام للمشاركة في فيلم "قصر الشوق" بعد أن أخبره أنه يبحث عن وجه جديد، وينطلق بعدها في السينما ليصبح من أبرز نجوم السينما المصرية في فترة السبعينات والثمانينات وأوائل التسعينات.

      يملك رصيداً ثرياً من الأعمال التلفزيونية من أبرزها "القاهرة والناس"، و"أديب"، و"لن أعيش في جلباب أبي"، و"عمر بن عبد العزيز"، و"هارون الرشيد"، و"عائلة الحاج متولي"، و"إبن رشد"، و"رجل الأقدار"، و"الدالي"، أما عن إسهاماته في المسرح فقدَّم "كنت فين يا علي"، و"المليم بأربعة"، و"يا مسافر وحدك"، كما قام بإخراج مسرحية "الكاهن" لمسرح الهناجر.

      حاصل على العديد من الجوائز التقديرية، منها أربعة عن فيلم "قطة على نار" (1977)، وأربعة أخرى عن فيلم "يارب توبة" (1975)، وأفلام أخرى مثل "وضاع العمر يا ولدي" (1978)، و"حبيبي دائماً" (1979)، كما فاز بجائزة من مهرجان نيودلهي عن فيلم "سواق الأوتوبيس"، وجائزة أحسن ممثل عن فيلم "ليلة ساخنة" في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1996.
أفلامحكايات
قصاصات فنية

Powered by KANZit