عودة

الوشم ... استعراض أم توصيل رسالة؟

11-03-2009
عمر سمحه
عدد المشاهدات 19730
عدد التعليقات 82
ديفيد بيكهام يظهر وهو يضع أكثر من وشم على جسده

طغتْ في الأونة الأخيرة على الملاعب الأوروبية ظاهرة وضع الوشم "التاتو" على أجساد اللاعبين وخاصة في رياضة كرة القدم، لتشكل ظاهرة غريبة من نوعها على الرياضين اللذين دائماً ما كانوا يتابهون بأجسادهم المفتولة بالعضلات والرشاقة.

الوشم:

هو عبارة عن رسم في الجلد بواسطة اصباغٍ خاصة بالإبر التي تدفع باللون داخل مساحات الجلد، ليتحول إلى جزء لا يتجزأ منه، وعملية إزالته تتم بالطريقة نفسها، ايْ يجب سحب اللون من المسامات بالإبر، وما يرافق ذلك من متاعب وعذاب شديد لصاحب الوشم الذي عليه أن يتألم كثيراً مثل أن يتم إزالته، وذلك قبل انتشار التخدير وشيوعه الذي اصبح ملازماً للعمليات الموجعة والمؤلمة التي تجري للانسان عادةً.

واللافت للنظر أن نوعية الرسومات التي يضعها كل شخص على جسده في الغالب ليست عملاً عشوائياً، بل هي تعبيرٍ بشكلٍ أو بآخر عن الهوية الفكرية، وفي كثير من الأحيان يأتي الوشم إنعكاساً لحياة عاطفية أو معتقدات دينية أو ميول سياسية، وقد انتشرت مؤخرا هذه الظاهرة بين نجوم كرة القدم وكان أولهم ديفيد بكهام الذي جلس 6 ساعات تحت أيدي أشهر مصمم وشم في العالم من أجل تزيين جسده بتلك الرسومات والكتابات.

ويبدو أنّ النجم الإنجليزي ديفيد بيكهام لاعب ميلان الإيطالي نال النصيب الأكبر من الاستحواذ على عدسات المصورين والكاميرات، إذ أنه دائماً ما يُكتب عنه في المجلات والصحف عن أخر تقليعاته والمكان الجديد الذي يضع فيه وشماً جديداً على جسده.

علماً بأن ديفيد بيكهام ليس أول لاعب كرة قدم شهير يعشق هذا العالم المثير، وبالتأكيد لن يكون الأخير، فعالم الوشم أو (التاتو) عالم مثير وله تاريخ كبير يعود إلى أكثر من 5 آلاف عام كما تقول الروايات التاريخية، يتعلق بكيفية تنفيذ الوشم على أجساد من يرغبون في رسم أشكال معينة على أجسادهم.

فلم يترك النجم الإنجليزي مكاناً في جسده بدون أن يضع فيه شماً فقد وضع على رقبته وصدره وقدمه وكتفيه ويديه، لا بل تطاول به الأمر مؤخراً إلى أن يضع وشماً على مؤخرته.

النجم الإنجليزي...

لاعب ميلان الإيطالي

   

      

 

 

والإثارة حاضرة أيضاً في نزع هذا الوشم الذي لا يمكن إزالته إلاّ بنفس الطريقة البالغة الصعوبة، وإنْ كانت هناك تقنيات حديثة قد جعلت الأمر أكثر سهولة، واللافت أنّ نوعية الرسومات التي يضعها كل شخص على جسده في الغالب ليست عملاً عشوائياً، بل هي تعبير بشكل أو بآخر عن الهوية الفكرية وفي كثير من الأحيان يأتي الوشم إنعكاساً لحياة عاطفية أو معتقدات دينية أو ميولٍ سياسية.

                                             

                                            

                                             

البرازيلي دانييل ألفيس...

لاعب نادي برشلونة الإسباني

اللاعب البرازيلي "دانيل ألفيس" قام بوضع وشم على ذراعة يحمل صورة صديقته التي تدعي مودينا في تعبيرٍ منه عن قوة العلاقة التي تربطهما معاً، و هناك الكثير من النجوم الذين يوشمون صور لأفراد عائلاتهم سواء الزوجة أو الأبناء.

        

                         

الإنجليزي واين روني ...

مهاجم مانشستر يونايتد

يظهر النجم الإنجليزي من خلال الصورة وهو يضع وشماً على كتقه الأيمن دلالة على تمسكه في دبانته، رغم أن كان من أشد المعارضين لهذا الأمر قبل الانتقال إلى نادي مانشستر يونايتد. 

 

                         

 الأسطورة دييغو مارادونا...

مدرب المنتخب الأرجنتيني      

  

                      

 

وضع مارادونا وشماً على ذراعه عبارة عن صورة للمناضل اللاتيني الشهير "جيفارا" الذي دفنته المخابرات الأمريكية في مكان مجهول قبل أن تكتشف عظامه قبل سنوات، ومنذ ذلك الوقت أصبح مارادونا يتنقل بين كوبا والأرجنتين وكأنه يتنقل في منزل من طابقين، كما تلقى العلاج من الإدمان في أحد مستشفيات "هافانا" وأصبح يمتلك علاقات قوية مع رؤساء دول أميركا الجنوبية خاصة من تتسم علاقتهم بالتوتر مع الولايات المتحدة، مثل "كاسترو" و "تشافيز" وغيرهم.

 

               

الإيرلندي روبي كين...

لاعب ناي توتنهام الإنجليزي

فقد شوهد الوشم الذي يضعه على يده اليمنى لأول فرة في نهائيات كأس العالم 2002 التي أقيمت في اليابان، وتحديداً في لقاء المنتخب الأبرلندي مع المنتخب العربي السعودي، إذ قام بعد نهاية المبارة برفع قميصه ليظهر للمشاهدين ماذا وشم على كتفه.

      

البرتغالي سيماو سايروزا...

لاعب نادي أتلتيكو مدريد الإسباني

يبو أن العشق الذي يعشقه اللاعب البرتغالي لأبنائه لم يعرف كيف يظهره لهم إلاّ عن طريق الوشم، إذ وضع على كلتا يديه أسماء أطفاله، فعلى اليد اليمنى كتب أسم طفلته "مريان" وعلى اليسرى كتب اسم أبنه" مارتيم".  

 

             

                        

 

لصربي ماتيان كيزمان...

لاعب فناربهتشة التركي

فلم يترك المهاجم الصربي مكاناً في كلتا يديه بدون وشم، فقد وضع أسم صديقته على كتفه الأيمن، واسم والدته على ظهره، وبعض العبارات الدينية على أنحاء متفرقة من جسده.  

              

سيرخيو بوسيكتس...

لاعب نادي برشلونة الإسباني

رغم أن جنسيته إسبانية إلاّ أنه قدكتب على يديه عبارة باللغة العربية تدل على عشقه وانتمائه إلى بلده، وربما حاول بهذه الحركة من زيادة شعبيته بالوطن العربي أو ما شابه ذلك. 

                   

سيرجيو راموس...

لاعب نادي ريال مدريد الإسباني

رغم صغر سنه إلاّ أن المدافع الإسباني سيرجيو راموس أصر على التشبه باللاعبين الكبار بعد أن وضع وشماً على يديه وكتفه وظهره، ليصبح مادة دسمة لوسائل الإعلام الإسبانية التي طالما راقبت تصرفات اللاعبين داخل وخارج الملاعب. 

 

                      

السويدي زلاتان إبراهيموفيتش...

مهاجم إنتر ميلان الإيطالي

لاعب سويدي يلعب لفريق "أنتر ميلان" الإيطالي أي أنّ لغته الأصلية ليست العربية، كما أنه يعيش ويلعب في بلد لغته الإيطالية، ورغم ذلك فقد التقطت عدسات المصورين صورة لوشم وضعه على ذراعه مكتوب بالعربية "أبراهيموفيتش" وهو الأمر الذي ظل دون تفسير، كيف ولماذا وضع اللاعب السويدي مثل هذا الوشم باللغة العربية.

              

تاريخ الوشم..

يعود تاريخ فن الوشم إلى أكثر من خمسة آلاف عام فقد عثر على رجل من العصر الجليدي يُعتقد أنه يبلغ من العمر 5300 عام، في النمسا وخلف إحدى ركبتيه وجدّ وشماً على هيئة صليب صغير، كما مارس قدماء المصريين فن الرسم على الجسد بين عامي 2000 و4000 قبل الميلاد، وانتشر كذلك في الصين واليابان في نفس الوقت من هذه الفترة.

وقد ظل الوشم بدائياً حتى أواخر القرن التاسع عشر حين اخترع الأميركي صامويل أوريلي جهاز "تاتو" الذي يعمل على الكهرباء، وبهذا الاختراع أصبح الوشم سهل التنفيذ ولا يحتاج إلا لبضعة دقائق، بينما كان يستغرق تنفيذه في السابق وبالأدوات البدائية ساعات طويلة.



ارسل الى صديق
الاسم: عبوش | السعودية
اتمنى من اي احد يكتب شيء عن الرسول صلى الله عليه و سلم انه ما يكتب ( ص ) و لكن يذكر صلاته على الرسول عليه الصلاة و السلام ..
ثانيا الله يديمنا اخوان و اخوات متاخين في الدين الاسلامي ثم العروبة و يبعد عنا عادات و طبايع الغرب
الاسم: محمد خير ابوحصوه | الأردن
انا برشلوني(كتلوني)وكل شيء لبرشلونه اعشقه واحبه
الاسم: احمد كمال | السعودية
مقال رائع بس المفروض فى نهايته نزكر الناس ان الوشم حرام فى الشريعه الاسلاميه ومش معنى ان راجل مشهور حاطط وشم على ايديه انى اقلده احنا احسن منهم بص لنفسك كويس ربنا انعم علينا بنعمه كبيره الاسلام والحمد للهاللهم ثبتنا علي الاسلام
الاسم: saymo | تونس
جولي
الاسم: four02 | الجزائر
اعوذو بالله من الشيطان الرجيم الا يعلموا من خلق وهو
الطيف الخبير .
الاحتجاجات الصارخة على من يدخل تعديل او اصافة على
صناعة الغير والقنزن يحمى المنتج ويعاقب المقلدين .
وصناعة الله معرضة للتعديل والتدخل والتحريف والزيادة والنقصان .وسيعلم الذين ظلموا اية منقبا ينقلبون
الاسم: فراس | الأردن
ان الوشم شيئ يعبر عما في داخل الانسان ولكنه محرم عند الله تعالى
الاسم: abdou casawi | المغرب
هداك الفراوي ملك هترتي الناس كيدويو على الوشم أو نتا كاتحلم ب-solo الله يلعن الفراوي لي عودها لك
الاسم: احمد على | مصر
حرام عليكم الوشم حرام
الاسم: الماردالاخضر | الأردن
الوحدات الزعيم ولمارد الاخضر والعقيد وانا عربي وابن عربي ولوشم حرام
الاسم: bilovic!! | المغرب
allah yrham koli na9ch 3ach l widad
الاسم: hanan | المغرب
نحن لنا ديننا الاسلامي لذا ما في وشم
الاسم: O.S | الإمارات
الوشم الوشم خلاص يعنى حلينا كل مشاكل ملاعبنا ووصلنا للوشم

الله يهديكم انتبهوا لملاعبنا ولاعبينا
الاسم: صالح | الأردن
انا اكره الوشم فان الوشم من الكفر والفحشاء واريد من القارئين ان ينصحوا غيرهم بهاذا الشيء معكم صالح يشجع فريق الوحدات الاردني
الاسم: uar | المغرب
chewali kidar
ou vive le maroc
solo rabat
forza les far
bey
الاسم: عبووود |
هدول كلهم طنطات سايقنها
الاسم: aos ababneh | الأردن
يعني ما في اي غلط بالوشم وهاي حريه شخصيه انا والحمد لله كلو وشم العن من بيكهام من رقبتي ونازل لحد رجلي من تحت والي مش عاجبه ينقب حواجبه

لا الله الا الله ..................(حر بحط يلي بدي اياه)
الاسم: ايمان من الجزائر | الجزائر
الله اكبر كبيرا و سبحان الله كثيرا و الحمد لله بكرة و اصيلا انما الوشم مكروه و الواشم ملعون عند الله انما الحقيقة يا اخواني انا كل واحد منا حر في تصرفاته و الله و رسوله اعلم فالمستحسن ان يلتهي كل منا في اعماله فقط و الله المستعان و الله عز و جل يهدي من يشاء من عباده.السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
الاسم: شعبان | الجزائر
الوشم في قلبي هيا مراة الاردنية و سورية
الاسم: وليد شنان | الأردن
الوشم بالغرب اصبح شبه تفاخر الحمدلله اننا عرب مسلمين
الاسم: adel | الكويت
الوشم حرام فى حرام
الاسم: قلعاوي الجوف | السعودية
انتبهو تقلدون الغرب ايها المسلمون
الاسم: best boy | السعودية
اش تخلنا فيهم هم حرين احنا علينا بانفسنا
الاسم: اسامة الجزائر | الجزائر
تحيةالمغاربة والتوا نسة والسعوديةو حتى المصريين وخاصة بلدى الجرائر والله يسترنا من الاردنيين يدخلون بين اللحم و الضفر
الاسم: ..إلى محمد من عمان.. | الولايات المتحدة
إذا بعض النساء في الوطن العربي اصبحو يضعون الوشم...يعني كثيره على اللاعبين ال عرب..خليها مستورة ..بلاش نحكي أكثر.
الاسم: mounir | المغرب
عندنا في دولنا العربية من يضع أوشم على جسمه لكي يقلد لعب من دول أوروبية ونسي أن الوشم حرام لايمكن تفسيد ما خلقنا به الله سبحانه والله حرام
الاسم: محمد | عُمان
اريد اعرف في لاعبين عرب عندهم وشم؟
الاسم: جلال | الجزائر
مادخلكم فيهم هم مسيحين ونحن مسلمين

الله اكبر وعزة للمسلمين
الاسم: karim | فرنسا
bonde de pd
الاسم: TURKY ALJOHANI | السعودية
الحمدلله على العافية والله يكفينا شر هذا الوشم لاينتشر في ملاعبنا الرياضية
الاسم: houssam | المغرب
أحسن وشم هو ترسيخ إسم لله في قلوب ناس
الاسم: الاول في المصالاعة |
مشكووووووووور على الصور الا بتخوف يا حبايب
الاسم: aziz | فرنسا
والله حرام نتبع في اخبار النجوم (الزوامل) وننسا الا سوة الحسنة في رسول الله و اصحابه هده مكيدة من الصها ينة . الد ين في خطر يا شبا ب الا سلام انصروه كما نصرتموه في بدايته رفقة نبي الله ودالك بتباع خطوات النبي(ص)
الاسم: مراد | تونس
غريبة ظاهرة الوشم بالعربية يبدو ان السبب هو جاذبية الكتابة العربية. لكن لاسلام يحرم الوشم لهذا هذا شيئ مرفوض في عالمنا العربي.
الاسم: محمد علي | اليمن
هذا العادات بتكون انعكاسيه على المجتمعات الريا ضيه العربيه ونسال الله العفو والتباث في الدنيا والاخره ونصيحه لكل رياضي عدم اتباع تقا ليد الغرب المحرمه وهذا الوشم من عادات اليهود والنصاره
الاسم: yassine | المغرب
moot زوامل
الاسم: zied | تونس
حرام عليهم و باش اتحسب علي عملوه في بدنهوم يوم غدوة ومرسي ي art
الاسم: مغرم ميسي | الإمارات
اهم شي اني مب حاط وشم و انا شعلي من الناس
ميسي الاسطوره
الاسم: دحوم الرس | المملكة المتحدة
هذا مايصلح
الاسم: ahmed rahama | الهند
الله كريم استغفر الله alazim
الاسم: عبدالله البيشي | السعودية
الله اليعطيكم العافيه
على الاخبار الاكثر من رائعه
والى الامام يا ART
الاسم: younes | الجزائر
لعن الله الواشمة والمستوشمة
الاسم: WALID | الجزائر
الوشم رجولة
الاسم: اسامه | مصر
الوشم حرام لانه بيشوه المنظر الذي خلقنا به الله
الاسم: thaer | الأردن
السلام عليكم الوشم اللعب نادي برشلونا سيرخيو بوسيكتس... غير صحيح في معنا ثاني مفبرك والشم في العادةيدل على شيء نقص في الثقة في النفس أو لإضهار شيء صاحبة غير قادر على البوح بة أويتحدا شيء معين
الاسم: الوحدات الزعيم | الأردن
الله وحدات القدس عربية
يا اخوان ااوشم حرام
الاسم: المقناص | السعودية
هذا العمل حرام ولا يجوز وهذا طبعاً له أهداف والله لا يعرفها الكثير وهل سالتم أنفسكم لماذا اللاعبين المشهورين هم الذين يضعون الوشوم ....؟
الجواب لكي يتأثر الصغار من شباب الأمة الأسلامية الذين لايعرفون معناها ويقعون في المحضور هذا والله أعلم .
وذكر أن الذكرى تنفع المؤمنين .
الاسم: alfateh | السودان
دا كلام فارغ والنبي
الاسم: yacine | فرنسا
نقوش
الاسم: المصرى | مصر
(ازكر الله) عاسق البرصا
الاسم: zakaria | المغرب
ربما الانسانة لا يعرف كيف يعبر عن سعادته مع العلم أنا وشم حرام ف بالالفعل هديك كطبقة علامة من علامات زملة

الاسم: عبدالله | مصر
ده حرام وكل دول في جهنم ان شاء الله وده مايدلش
على حاجة دي حاجة مقرفة
الاسم: ح.قانصو | لبنان
وشم....بس!!!!هؤلاك الاجنبين
الاسم: spanishliga | السعودية
السلام عليكم يا شباب الا تلاحضون ان اغلب اللاعبين و نجوم كرة القدم وشمين اجسادهم باحرف عربية هل هذه مجرد صدفة ام في الامر ان
هذه يا اخوان نوع من انواع الشعودة والسحر لكي تساعدهم الشياطين على التالق وشكرا
الاسم: كريسبو | السعودية
انا حاط وش في قلبي
كــــريسبو لان انساك
الاسم: Barcloni 4 Ever | الولايات المتحدة
الوشم حرام
الاسم: youcef moc | الجزائر
أعود بالله من الوشم و الحمد لله انني ولدة مسلما
الاسم: youssef | المغرب
زومل .
الاسم: عيسى | الجزائر
أعود بالله من الواشمين بصراحة شي سخيف.أستغفر الله .
الاسم: محمد | تونس
بالله عليكم اي رسالة سينقلها هدا الوشمالشيطاني "لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم "
الاسم: الملك الضليل | تونس
اخاف ان تمس الضاهرة اللاعبين العرب فنصبح نرى تلك المشاهد في ملاعبنا .اتمنى الفوز لترجي التونسي ضد الاسماعيلي.
الاسم: RAOUF CRB | الجزائر
اعود بالله من الوشامين
الاسم: nadirovic | المغرب
أعود بالله من الشيطان الرجيم ما هاد الدي أرى انها نهاية العالم
الاسم: انتا يا بتاع الاردن | مصر
ايه مشكلتك فى انه يعمل وشم على شكل صليب دينه ومتمسك بيه وفخور بيه مالك انت محروق ليه خليك فى نفسك وفى دينك دى بجاحة وحاجة تقرف الله ياخذك
الاسم: ليث شديفات | الأردن
والله الي يفهم بيهم دانيل الفيس لاعب برشلونه حاط صورة حبيبته مش مثل الباقين حاطين الصليب الله يوخذهم وسيماو كمان يفهم حاط اسم ولاده
الاسم: نائل.. عاشق الاخضر الوحداتي والاحمر الميلاني | الأردن
انا مسلم والوشم مش غلط ... بس الاهم الخضر اولا ومبروك الدوري مقدما على الوحدات لانو هو المارد الاخضر وهو الاكبر والله اكبر علمارد لخضر والدوري اخضر بأذن الله ..... والميلان ان شاء الله السنه الجاي برد الاعتبار هوه كبير وهو وحدات اوروبا ....ميلان كبير والاخضر اكبر
الاسم: demnate maroc | المغرب
بسم الله الرحمن الرحيم و لاحول ولاقوة إلابالله........مشاءالله٠
الاسم: Ammar | الإمارات
أولاً وأخيراً الحمدالله على نعمة الأسلام الذي جعلنا نستغل عقولنا بالشكل الصحيح ، بالأضافة لقلة العقل لدى المستوشمين فهو مرض يزرعه الأنسان بإرادته في جلدة ... عجبي من هؤولاء الناس وقلة عقلهم ، حتى أنه قبيح لدرجة مقززة ،، والحمدالله الذي هدانا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله .... الحمدالله .
الاسم: احمد ابو راشد | المملكة المتحدة
الحمد لله على نعمه العقل والحمد لله اني مسلم
الله خلق الانسان في احسن تقوبم واعتقد ان بيكام عنده رساله وقد وصلت ...
الاسم: عماد من الاردن وعاشق بيكهام | الأردن
بيكهام برايي هو الرجل الاخضر والاردن اولا والوحدات المارد الاخضر سلام
الاسم: ayoub | المغرب
سال
الاسم: غنى | ألمانيا
ان المشم طريقة من طرق التعبير
الاسم: عاشق ليفربول | السعودية
الوشم الذي داخلي هو ليفربول اكبير ياليفر
الاسم: الصياد | مصر
كل واحد يعمل اللى يريحة العالم فى ديمقراطية
الاسم: adooni | السعودية
لاحول ولا قوة الابالله لعن الله الواشمه والمستوشمه
الاسم: abdeslam madridiii | المغرب
يا اخواني هادي أشياء احنا مالنا دخل فيها المهم الاعب شو راح اعطي ...ويعيش النادي الملكي
الاسم: soufiane | اليونان
كنت في المغرب في مراكش وقت حضور البرتغالي سيماو سايروزا... لوشم جسده إنه ضريف
الاسم: احمد |
الله ينتقم من كل واحد يحط الوشم وانا احب كثيرا كثيرا من يحب الملكي المدريدي وبحب كل المسلمين
الله يوخذ كل واحد يكره الاسلام والمسلمين مدريدي مدريدي مهما صار وحصل

الله يو خذ المشركين الكافرين
معلش شو صار مدريدي ما يهاب نار
عاشق ريال راؤول
الاسم: islam yosef | الأردن
الوشم حرام وهو تغيير لخلق الله (لعن الله الواشمة والمستوشمة المغيرات لخلق الله)
الاسم: كاكا الميلان | السعودية
الحمد لله اني مسلم
الله يبارك لك وعقبال النهائي لهما
الاسم: المان+البرسا | السعودية
استغفر الله..ماادري ليش يعملون الوشم؟؟!!!!
وابارك لكم بيفوز المان على الانتر..
والبرسا على ليون..عاشق الاحمرين.
الاسم: asa | المغرب
زوامل
الاسم: ADAM | الأردن
في قلبي وشمي الذي لا يزول.. أنا مسلم وعربي وأعشق برشلونة..
أضف تعليقاً
  الاسم
 
البريد الالكتروني
  الردّ



 
ادخل الرموز في الصورة أدناه

 
عودة
أفلامحكايات
قصاصات فنية

Powered by KANZit