عودة

الطلاق في الوسط الفني... ظاهرة أم "قسمة ونصيب"

16-04-2009
شيرين فيصل عزت
عدد المشاهدات 39866
عدد التعليقات 25
عدد من الفنانين انتهى زواجهم بالطلاق

كثيراً ما نسمع عن طلاق الفنانات والفنانين إذ أنها ليست ظاهرة جديدة بل متعاقبة مع كل جيل ينشىء فهل الطلاق موضة رائجة في الوسط الفني أم فعلاً هناك أسباب حقيقة تسوغ لكلا الطرفين الإنفصال ؟ اجتهد الكثيرون في تفسير أسباب عدم استمرارهذة الزيجات بالذات وتباينت الأسباب من فنان لآخر، ومن حالة لأخرى، لتظل الأسباب الحقيقية التي تقف وراء هذه الظاهرة خفية.

 

وأرجع البعض أسباب كثرة الانفصالات في حياة الفنانين والفنانات دون غيرهم إلى أسباب عدة، أهمها أن الفنان يكون أشبه بحالة مزاجية ونفسية متقلبة من لحظة إلى أخرى، وهذه الحالة من الصعب استيعابها وتحمل أوصافها من الطرف الآخر، الذي قد يرى أنه تسرع في الارتباط بصاحب هذه المزاجية، وبخاصة إذا كان الطرف الآخر ليس من أهل الفن.


فيما يرى آخرون أن الفنان الحقيقي هو الذي يهتم بعمله، ويمنحه كل وقته وتفكيره وجهده، وهذا ينعكس على شريك العمر الذي يبدأ في الشكوى والتضجر، ويوماً بعد آخر، يعلن هذا الشريك أنه لم يعد يحتمل المزيد، فيطلب الانفصال، وهناك رأي ثالث يعتقد أن الفنان أو الفنانة ليس لديه وقت لاختيار شريك الحياة المناسب الذي يرضى بالارتباط بفنان له ظروف عملية خاصة، فيقدم على خطوة الزواج دون دراسة أو تدقيق، ونتيجة هذا، ينفصل الفنان أو الفنانة عن شريك العمر لدى أول عقبة، أو في أسرع وقت.


على الجانب الآخر، يرى فنانون وفنانات أن هناك مبالغة في إطلاق وصف «الفشل» على زواجاتهم دون غيرهم، إذ يؤكدون أن حالات الطلاق تملأ الدنيا، بيد أن الأضواء لا تسلط الضوء إلا على الفنانين فقط، ويرون أن الفنان بشر عادي، وليس كائناً حياً جاء من السماء، حتى يتم تحليل أفعاله وتصرفاته بشكل خاص، بمعزل عن مجتمعه والآخرين.


ومع تزاحم أزمة الطلاق هناك فئة من الفنانات أو الفنانين آثر عدم الارتباط مرجعاً السبب أنه متزوج من الفن ولا يرضى لهذا الفن شريكا يقاسمه اهتمامة وعنايته تماما مثل المطربة التونسية لطيفة التي صرحت مؤخراً أنها راهبة الفن وتكرس حياتها للفن فقط.

 

أما أسرع حالات الطلاق التي حدثت بالوسط الفني في السنوات القليلة الماضية

طلاق الفنانة اللبنانية غريس ديب، التي تزوجت وتطلقت في غضون أسبوع واحد، اكتشفت خلاله أنها تسرعت في قرار زواجها، وأن اختيارها لم يكن في محله على حد قولها.

 

ثم جاء طلاق مماثل للمطربة الكويتية شمس بعد ثلاثة أسابيع من زواجها من رجل أعمال، وفيما لم تبد شمس أي أسباب، لذلك ربطت الشائعات بين انفصالها والقصص التي تتحدث عن علاقاتها العاطفية وخطوباتها السابقة التي كان من أشهرها خطوبتها للاعب الزمالك السابق مدحت عبد الهادي.

 

وجميعنا يذكر طلاق الممثل الشاب أحمد الفيشاوي وزوجته وسام، حيث انفصل الزوجان بعد شهر من زواجهما دون إعلان الأسباب

 

 
أحمد الفيشاوي وزوجته السابقة وسام

وهو الأمر الذي حدث مع كل من الممثلة الشابة هند عاكف التي انفصلت عن السيناريست فريد عبد الحميد بعد زواج دام 6 شهور، وأيضا انفصلت بثينة رشوان من زوجها الرابع بعد 4 أشهر زواج، والمعروف أن بثينة رشوان تزوجت أربع زيجات أنجبت خلالها ثلاثة أولاد.

 

 

هذا بالإضافة إلى طلاق الفنانة المصرية إيمي  والمطرب اللبناني غسان المولى بعد مرور سنة واحدة فقد على زواجهما أثمرت عن طفلة، المثير بالموضوع أن إيمي هي التي تطلقت غسان بعد ان كانت العصمة في يدها . 

 
 
غسان المولى وزوجته السابقة الفنانة إيمي
 

أيضا من حالات الزواج التي توقع لها كثيرون انتهاءها بالطلاق المطربة المغربية ليلى غفران وزوجها الشاب أنس الدعيج وكيل أعمالها، لاسيما أن هناك فارق سن كبيرا بين ليلى وأنس.

ليلى غفران وزوجها السابق أنس الدعيج

 وهناك بعض الفنانات اللواتي إخترن الخيار الأسرع من الطلاق وهو الخلع، ولعل أشهر هؤلاء المطربة أنغام التي طلبت الخلع من زوجها الموزع الموسيقي فهد بعد قصة حب استمرت ثلاث سنوات، وأثمرت عن إنجاب طفل عمر وهو الطفل الثاني لأنغام بعد طفلها الأول من زيجة سابقة، وتردد أن سبب اتجاه أنغام للخلع هو علاقات زوجها السابق بعدد من الفنانات.

 

أنغام وزوجها السابق فهد
 

كما أن قرار الخلع لم يقتصر على أنغام، بل جمع الفنانة هنا شيحة التي حكمت لها المحكمة حكما بخلعها من زوجها مهندس الديكور محمد فوزي العوامري، بعد أن أقامت هنا دعوى الخلع أمام المحكمة التي قالت فيها بأنها ضاقت من تصرفات زوجها وتخشى ألا تقيم حدود الله، وأنه يغار عليها غيرة شديدة ويرفض خروجها للعمل.

 


هنا شيحا وزوجها السابقمحمد العوامري

بالإضافة إلى الملحن محمد ضياء الدين الذي ارتبط ثلاث مرات لم تنجح أياً منها إذ ارتبط بالمطربة آمال ماهر والمطربة المغربية جنات فضلاً عن خطبته للفنانة ايمان الطوخي، كما تزوج أماني شقيقة المطربة أصالة ويستعد حالياً للارتباط بالفنانة منة فضالي.

المطربة المغربية جنات وزوجها السابق محمد ضياء

  طلاق الفنانة المصرية غادة عبد الرازق للمرة الثانية في الأيام القليلة الماضية اذ انها انفصلت عن زوجها المنتج  وليد التابعي في هدوء شديد، وهو الطلاق الثاني بينهما. كانت غادة ووليد قد تعاونا معاً مؤخراً في فلم "أزمة شرف"

وبعد انتهاء التصوير حدثت بينهما بعض الخلافات فاتفقا على الطلاق. وأكدت غادة أن الطلاق لن يؤثر على صداقتها بوليد أو على إمكان تعاونهما فنياً مرة أخرى.

يذكر أن غادة ووليد كانا انفصلا من قبل بعد زواج دام عاماً واحداً، ثم عادت الحياة الزوجية بينهما لتستمر هذه المرة ما يقرب من عامين. ويسعى بعض الأصدقاء المقربين منهما للصلح بينهما على أمل أن تعود الحياة الزوجية من جديد.

 

 
الممثلة غادة عبد الرازق وزوجها السابق وليد التابعي

هذا ولاتزال الفنانة الإماراتية رويدا المحروقي تعيش تداعيات قصة طلاقها من زوجها الموزع الموسيقي مدحت خميس وتنازعهما على حضانة طفلهما نور.

                                          المطربة رويدا المحروقي وطفلها

 

ومن الفنانات الخليجيات المنفصلات أيضاً الفنانة البحرينية فاطمة عبد الرحيم، التي طُلقت بعد زواج أثمر ولداً وبنتاً، وكذلك الفنانة البحرينية هيفاء حسين، التي لم يستمر زواجها طويلاًً.

 

 

 الممثلة هيفاء حسين مع زوجها السابق وطفلهما
 

وللزيجات الطويلة نصيب أيضاً في الطلاق ولعل أبرزها

 

انفصال الفنان محمد عبده عن زوجته قبل سنوات في هدوء تام، ويعيش حالياً حياة العزوبية، وهناك الفنان عبد المجيد عبدالله الذي انفصل عن زوجته ، دون معرفة الأسباب الحقيقية، ووقع الانفصال قبل نحو عامين، بعد زواج استمر 15 عاماً، وعند الانفصال، اتفقا على السرية بشأن أسباب الطلاق حفاظاً على الروابط الأسرية.

كما دفعت الفنانة المصرية منى عبد الغني أن تدفع ثمن عودتها للتمثيل غالياً على حساب إستقرارها العائلي، ففي هدوء و بعيدا  عن أية منازعات قضائية، و بعد زواج إستمر (17) عاماً ، حصلت الفنانة "منى عبد الغنى" على لقب "مطلقة" بعد إنفصالها عن زوجها الموسيقى "شريف سلامة بعد فترة الزواج الطويلة أثمرت ولداً و بنتاً .

 
الممثلة منى عبد الغني وزوجها السابق
 

أما طلاق الفنانة المصرية عبلة كامل فمثلما فوجئ الوسط الفني بزواجها  من الفنان  محمود الجندي جاءت المفاجأة الثانية - بعد أقل من عامين من الزواج - ( طلاق عبلة كامل ) الخبر لا يعلمه إلا المقربون منهما و الطلاق تم فى هدوء شديد جدا، رفضت عبلة ان تُفصح عن الأسباب و رفض محمود أيضاً ، و كانت العبارة التى رددها ( كل شئ قسمة و نصيب . (

وفي مفاجأة هزت الوسط الفني في مصر والعالم العربي، انفصال النجمان نور الشريف وبوسي بعد زواج استمر قرابة الـ35 سنة، وقاما بضرب سياج حديدي حول الأسباب التي أدت لانهيار العلاقة بينهما، بعد كل هذه السنوات التى كانت مليئة بالحب والاستقرار وواجها خلالها الكثير من الأعاصير والشائعات وتردد مرات كثيرة عن محاولات تجرى لإعادة الأمور بينهما لطبيعتها.

 

النجم نور الشريف وزوجته السابقة الممثلة بوسي
 

أما قصة الحب والزواج بين النجم فاروق الفيشاوي وسمية الألفي، التي انتهت بطلاق، يبدو أن آثارها انعكست على حال عدم الاستقرار العاطفي التي عانى منها ابنهما أحمد الفيشاوي- كما تؤكد أحداث قضيته الشهيرة مع هند الحناوي التي نفى زواجه العرفي منها والاعتراف بأبوة الطفلة التي

أنجبتها، وفشل زواجه الثاني الذي لم يدم سوى أيام.

 


    النجم فاروق الفيشاوي وزوجته السابقة الممثلة سمية الألفي

 

كما شهد الوسط الفني طلاق الفنانة مي حريري بعد سنوات على زواجها المستقر من زوجها المهندس أسامة شعبان كالنار ورغم أن مي أفادت وسائل الاعلام بأن السبب يكمن بعدم موافقة زوجها على استمرارها في عالم الغناء وهو ما يتضارب مع طموحها وتوجهاتها المستقبلية، تردد الشائعات حول اكتشاف مي علاقة الحب التي تربط زوجها أسامة شعبان بإحدى السيدات ما دفعها بعصبيتها المعهودة لطلب الطلاق فاستجاب لها على الفور وجاء ذلك بعيد إنجابها طفلتها سارة.

 

مي حريري وزوجها السابق أسامة شعبان

 ونصل إلى طلاق نوال الزغبي وزوجها إيلي ديب الذي استمر زواجهما سبعة عشر عاماً أنجبت خلالها ابنتها "تيا" وغنّت لها "يا تيا نوّرت ها البيت"، وظل نور البيت ساطعاً وزاد نوراً على نور بإنجابها لطفليها جورجي وجوي واستمرت حياة الوفاق بين نوال وزوجها سنوات، وعمدت نوال بعد إنجابها لطفليها الى عدم الظهور بهما إعلامياً حرصاً منها على الفصل بين عائلتها وفنها. ورغم كل التعتيم الإعلامي المنظّم، وفي السنوات الثلاث الأخيرة، بدأت شائعات الخلاف بينها وبين زوجها إيلي ديب تطفو على سطح علاقتهما الزوجية إلى أن تركت منزلها لتعود الى منزل أهلها بعدما تأكدت أن زوجها والد أولادها: تيا، جورجي، وجوي قد أساء التصرف ولم يلتزم بالأمانة واستغل وكالتها العامة والشاملة في حق التوقيع والإبراء على الأموال المنقولة وغير المنقولة وأخذ يجيّرها لاسمه دون علمها. فإساءة الأمانة هذه كانت الحدّ الفاصل لعلاقة زوجية استمرت سبعة عشر عاماً.

نوال الزغبي وزوجها السابق إيلي ديب
 
لربما هذه عينة صغيرة من تاريخ الطلاق في الوسط الفني فبالرغم من الشهرة والنجومية والثراء الذي يتمتع به أفراده إلا أنهم يدفعون ثمن النجومية من رصيدهم العاطفي.






ارسل الى صديق
الاسم: ابصت يا حمادة | ألمانيا
أحمد الفيشاوي ديلوقتي متجوز من واحد شاذ
اوب با انا بضيع يا وديع
حرام فيه وسام زي القمر يا وسام ايه اللي رماكي عند واحد بياخود فيزا وفيزا اية اللاصة
الاسم: ايجات ني كي شاة | ألمانيا
اكلم زلاد شيلاة ايتشا ازو هردا بيتشا ميصراته وحيرام كي تينشاة بيلام كر مداه اوز لبهيشي
الاسم: Chantik | كندا
Haha. I woke up down today. You've cehered me up!
الاسم: ادم بوطويل الجزائر | الجزائر
ان لم تستحي ففعل ما شئت
الاسم: ليليا من الجزائر | الجزائر
اتقي الله في اطفالكم الزواج والطلاق اصبح يستخدم للشهر والإطفال هم الضحايا حسبيا الله
الاسم: SOUMAYA | الجزائر
نيس
الاسم: SASA | مصر
عبلة كامل ممتلة عبقرية
الاسم: دارين الاردن | مصر
انا برائى ان الفنانين عموما سواء بمصر او خارجها بيكون زواجهم بسبب غير الحب لان الحب الجاد بيعيش ويصمد مهما قابلته من مشاكل ونلاحظ ان اكثر فتره للزواج لا تزيد عن 5 سنوات الكل متسرع بيفكرو يخدو لقب متزوجون وما بيفكرو يخدو لقب مطلقون بيحبو ا يعيشوا اللحظه والاسم حب وفى الاخر تلاقى الفنان عنده لسته بارقام الزيجات بيبقى الموضوع دمه تقيل وتلاقى الاتنين مفيش بينهم اى توافق وقال ايه متجوزين زى حسين فهمى ولقاء ومصطفى فهمى ورانيا فريد شوقى وابو اليف وعلا رامى وغيرهم كتيرالفرق فى العمر والفكر يعنى تكون الفنانه ابنها طولها وعامله عروسه
الاسم: بوسى | مصر
انا رايى الخاص ان كل الفنانين بيتجوزو علشان مصلحه يعنى كل زيجه لازم يكون الاتنين بينهم مصلحه ولما بتخلص مصلحتهم مبيبقاش فى داعى من الجواز عشان مش مبنى على حب بدليل الولاد اللى ما بينهم وبرضوا بيصمموا على الانفصال وبعدين دول عضمهم ترى ومبيستحملوش المشاكل فبيريحوا دماغهم ويطلقوا
الاسم: dounia | المغرب
أضن أن الزواج و الطلاق اسم و نصيب فلا تخالفو قدر الله
الاسم: amira al3arbawi zidan | المغرب
اقول الدنيا حضوض
الاسم: mimo | لبنان
هاي lana من امارات معاكي حق
الاسم: DINA | مصر
الزوجات عند الفنانين زى الشراب المعفن اللى عاوز يتغير علشان رحته بتفوح بس هما وراهم حاجه غير كدا معاهم فلوس كتير مش محتاجين حاجه تانيه غير انهم يغيرو زوجهم مش اكتر ناس فا ضيه مش وراها حاجه وشكرا ههههههه
الاسم: نهى | مصر
انا متهيالى ان الفنانين مابيتسحملوش يعنى ممكن يحصل طلاق على اقل مشكلة يعنى حتلاقى زيجات كتبر مستمرة وفى بينهم مشاكل لاكن بيستمروا علشان الاطفال ولاكن الفنان او الفنانة معند همش استعداد يضحوا يعنى لو مش مستريحين حيطلقوا
الاسم: hassan elghachi | المغرب
الفلوس يوسيطرون الينسان
الاسم: mima | المغرب
macha2a lah wala hawla wala 9wata ila bilah
الاسم: TABACHKLITE.FREE@HOTMAIL.FR | فرنسا
أنا إنفصال نور الشريف ات بوسي هو غير متوقع
الاسم: TABACHKLITE.FREE@HOTMAIL.FR | فرنسا
زواج الفنانين هكدا . أنا إسمي أحمد من فرنسا
الاسم: majdi | تونس
أهل العقول في راحة
الاسم: brahim | إسبانيا
الممتلن غير متواضعين walibasihim يوترaddaja
الاسم: حمزة | المغرب
والله ما جنات هادي دي عملة فهل لقلب وبين فيها من سوق لربع حيت جنات طنجاوي وزين ديل تنجو ماكين فحتى موطع
الاسم: abo,.sara,italia | إيطاليا
عندهم،أزواج متل الملابس كلما مرة،الوقت ،ترمى.
الاسم: algeria | الجزائر
أنا في اعتقادي البسيط أن هولاء يعيشون حياة مملوة بالاثارة و الفتن و من ثم إستحالة مواصلة العيش مع زوج أو زوجة واحدة طيلة الحياة بحكم ألاغراات من كلا الجانبين هي تحلم بكل اصناف الرجال (بحكم المهنة ) و هو يحلم بتغير الصنف لذا في راي طلاق الفنانين فقط لاسباب شهوانية و غرائزية إلى من رحم ربي ......
الاسم: lana | الإمارات
اعتقد أن السبب في كثرة طلاق هؤلاء الفنانين، هو اسلوب حياتهم المكشوف للآخرين، فأقل مشكلة، يمكن أن يتضاعف حجمها بسبب الأشخاص المحيطين بهم وبالتالي لا بد من أن تنتهي بالانفصال. الفنان والفنانه سواء العرب أو الاجانب يعيشون حياة قاسية فهم يضعون أنفسهم ومشاعرهم تحت الاضواء كل الوقت، لدرجة أن لا حياة شخصية لهم وهذا هو السبب الحقيقي لمشاكلهم.
الاسم: sanaa | المغرب
الله يكون في عونهم مساكين
أضف تعليقاً
  الاسم
 
البريد الالكتروني
  الردّ



 
ادخل الرموز في الصورة أدناه

 
عودة
أفلامحكايات
قصاصات فنية

Powered by KANZit