قنوات الترفيه - عندما تتمرد الأخلاق... دراما عربية مشتركة صوتاً وصورة
إسم الدخول
كلمة السر دخول | عضو جديد
المنتديات الأخبار أحدث المواضيع الألعاب
الملكة
الملكة ( بنت الجزائر )

عضو فعّال

 

عندما تتمرد الأخلاق  ..المسلسل دراما اجتماعية معاصرة تدور أحداثها بين سورية والجزائر وإسبانيا

إخراج: فراس دهني..
نص: الكاتبة الجزائرية سميحة سعيد خليفة.  
تمثيل: ديمة الجندي، باسم ياخور، كندة حنا، سوسن ميخائيل، جيني إسبر، سليم صبري، ضحى الدبس، جلال شموط، عاطف حوشان، عاصم حواط، يحيى بيازي. ومن الجزائر مليكة بلباي، كمال الرويني، سعيد أحمد آغومي، سونيا، عبد الباسط بن خليفة.
مدير الإنتاج: كمال شنان
مدير التصوير: بسام بخاري.


تطفلنا على كواليس تصوير مسلسل "عندما تتمرَّد الأخلاق" فتمرَّدنا على لحظات صمت خلقتها الكاميرا، استقبلنا المخرج فراس دهني محاولاً إيجاد مكان لنا بين زحمة الفنيين والتقنيين...
قاطعناهم عدة" دقائق الإخراج طالبةً من المخرج فراس دهني الحديث عن الكيفية التي تمَّ بها ترتيب هذه التجربة الدرامية السورية الجزائرية، شرح لنا قائلاً: دعيت العام الماضي من قبل شركة شاميانا للاجتماع مع ممثل عن التلفزيون الجزائري في دمشق، فأخبروني أنهم يريدون إصدار عمل سوري جزائري ضخم وبإمكانيات كبيرة لكن لم تكن الفكرة قابلة للتنفيذ في العام الماضي لأنها من المشاريع الكبيرة بالنسبة للتلفزيون الجزائري فباشرنا العمل في هذا العام.
ثم زرنا الجزائر وقمنا بعمليات الاستطلاع الأولية وباختيار الفنانين والفنيين، ولكون العمل تمتدُّ قصته بين سورية والجزائر وإسبانيا فهو يحتاج إلى فريق ضخم لذلك يشارك في العمل 22 فناناً جزائرياً، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من النجوم السوريين كذلك يشارك 3 ممثلين إنكليز و ألمان إضافة إلى ممثلين إسبانيين، وخلال زيارتنا للجزائر كانت هناك حالة من النهم لمعرفة كل تفاصيل نجاح الدراما السورية، وصرَّحوا لنا بأنهم يريدون الاستفادة من الدراما السورية كخطوة أولى لتطوير الدراما الجزائرية مما يحمّلنا مسؤولية كبيرة لتقديم كلّ ما نستطيع للدراما الجزائرية.
من أشهر الصعوبات التي واجهتنا هي مسألة اللهجة الجزائرية التي قد تكون صعبة الفهم على المشاهد السوري لكني أصررت على المحافظة على اللهجة الجزائرية كي لا يكون العمل غريباً على المشاهد الجزائري.
ونحن نخطط ليكون هذا العمل ضمن خطة استراتيجية وليس عملا وحيداً.
والعمل ليس بشكل منتج ومنتج منفذ، بل هو تعاون فعلي بمعنى أنه غير الممثلين بل أيضاً يوجد فنيون جزائريون مشاركون وحتى القصة كتبتها مؤلفة جزائرية مقيمة في سورية.

- من خلال اطلاعي على موضوع القصة شعرت أن طرحها جريء وجديد نوعاً ما على المجتمع السوري، ألم تخفكم هذه الجرأة؟

ستكون مشكلة المسلسل إذا لم يكن الطرح جديداً وجريئاً من حيث الشكل والمضمون، وإذا لم يحلل المسلسل المجتمع العربي.
والمسلسل يقدّم حالات موجودة في المجتمع العربي وهي ليست ظاهرة، في الحقيقة إن المسلسل كان يعاني في البداية من معالجة سلبية لدور الرجال في المجتمع لكون قصة المسلسل كُتبت من رؤية أنثوية لكننا عدَّلنا عليه لتكون القصة أكثر موضوعية، والمسلسل لم يعد يدين أشخاصاً إنما يدين ظروفاً.

- ما الصعوبات التي واجهتك بوصفك تدير فريقين؟
كنت متخوّفاً من ألا أستطيع خلق انسجام وتآلف بين الفريقين، كما أننا نعمل لساعات طويلة أي إننا نعمل 12 ساعة بشكل متواصل يومياً في حين أن الممثلين الجزائريين معتادون على الاستراحة كل ستة أيام وساعات عملهم لا تتجاوز العشر ساعات إضافة إلى اعتيادهم على الهدوء أثناء العمل وهذا ما يتعارض مع طبيعة العمل الدرامي السوري لأننا نعمل بكثير من الديناميكية والمرونة. لكننا بعد فترة قصيرة استطعنا الدمج بين كل عناصر العمل لنكون فريقاً واحداً بروح واحدة.

ديمة الجندي التي أكدت سعادتها بهذه التجربة لما فيها من دمج ثقافي وفني وتبادل للخبرات.
أخبرتنا عن دورها؛ شخصية حنين أخت جمانة البطلة وزوجة عماد الفنان باسم ياخور، وحنين فتاة جامعية ولطيفة ولكن مشكلة جمانة تعرّضها لضغوطات هائلة فيزوّجها والدها من عماد الذي يكون شخصاً سلبياً يضطهدها باستمرار فتدفع ثمن غلطة أختها.

وبعد أن التقينا حنين اجتمعنا بعماد أي زوج حنين في المسلسل الفنان باسم ياخور الذي حدَّثنا مختصراً فكرة المسلسل بقوله: المسلسل يطرح قضايا أخلاقية وتغيُّرات في بعض طباع وصفات البشر نتيجة لظروف معيَّنة. وشخصية عماد التي أجسّدها هي تصوُّر شخص أناني وعدواني يصطدم ببعض المواقف فيواجهها بقسوة وعنف إلى أن تبدأ الحياة نفسها بجعله يمرُّ بنفس الظروف التي جعل الآخرين يمرُّون بها.وأضاف باسم ياخور: المسلسل تجربة جديدة وأتمنى أن تجد نجاحاً لأنها ستفتح الباب أمام  تجارب سورية جزائرية أخرى.

ثم تطفلنا على وقت الماكيير الذي كان يضع لمساته على شعر الفنانة ضحى دبس لتخبرنا عن تجربتها في مسلسل «عندما تتمرَّد الأخلاق»: ضحى دبس أخبرتنا عن دورها قائلة: دوري هو والدة لجمانة البطلة وهذه الأم لديها بنتان فتكسر إحداهما العادات والتقاليد مما يسبّب صدمة كبيرة للأسرة وخاصة للأم التي تصاب بالشلل ثم تدخل في حالة صمت وهذا ما شجَّعني على الدور لأنه مركب فخلال الدور سيكون التعبير بلا كلام وبلا حركات إضافة إلى التلاقح السوري الجزائري الذي بالتأكيد يغني الممثل ويضيف له.

أما الفنان عاصم حواط فهو يجسّد دور فراس الشاب المنهزم نفسياً والذي يعيش على حساب الآخرين بسبب وضعه الاقتصادي السيئ وهو ضعيف الإرادة يتورَّط بعملية نصب على البطلة ثم يدخل حالة من الصراع النفسي

وكانت لنا وقفة مع الفنانين الجزائريين المشاركين في العمل:
الفنانة مليكة بلباي التي عبَّرت عن الصعوبات التي تواجهها بهذا العمل لكونه تجربتها الأولى في الدراما السورية: ساعات العمل طويلة والكثير من الجهد لكني سعيدة جداً بهذه المشاركة.
ودوري هو نورمان صديقة جمانة وهي طالبة جزائرية في سورية.
كذلك التقينا الفنان الجزائري كمال الرويني الذي قال: هذه ليست تجربتي الأولى في الدراما السورية فقد شاركت سابقاً في مسلسل «تمر حنه» وفي هذه التجربة أقوم بدورين في المسلسل الدور الأول «رشدي» وهو الشاب الجزائري المقيم في دمشق، والدور الثاني أخوه التوءم المقيم في الجزائر. والجميل في هذه التجربة أنها تقرّب اللهجة الجزائرية للسوريين وتجعلها مفهومة أكثر. ومن الصعوبات التي واجهتنا هي عدم وجود فترات للراحة فنحن نتعامل بأريحية أكثر في الجزائر. فقد اختلفت علينا حيثيَّات وتكنيكات العمل وكنا بحاجة إلى وقت أكثر لنعتاد على التعامل معها، لكن من الجميل أن الفنانين والفنانات السوريات ساعدونا كثيراً وأعطونا الكثير من وقتهم.





 
 
jjا

بلادي أحبك  فوق الظنون ** وأشدوا بحبك في كل نادي


********************
تحيا الجزائر


الكائناتaq
 
الملكة

العضو المميز
 
 
 الحمد لله يارب على النجاح
 
 
........................................................................
engamor
عمور

عضو ذهبي
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

 
 
 
 
 
 شكرا ليكى يا ملكة
 
 
 
 
 
 
 
 
 
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
 





قام engamor بتعديل الرد في 12/4/2008 6:17:58 AM
 
 
المتواجدون حالياً

يتواجد حالياً في المنتديات 45 زائر
الأعضاء:
الدعجاني ,
المشرفين:



الرئيـــسية | ترفيــه عربي | ترفيـــه عالمي