دليل البث المباشر - رحيل «بنك المعلومات» عمر الخطيب
إسم الدخول
كلمة السر دخول | عضو جديد
المنتديات الأخبار أحدث المواضيع الألعاب
شرحبيل82
شرحبيل82

عضو

 

رحيل «بنك المعلومات» عمر الخطيب
 

شيع في العاصمة الاردنية عمان بعد صلاة عصر أمس الأول السبت جثمان الاعلامي والأديب الشهير الدكتور عمر الخطيب إلى مقبرة عائلته في ام الحيران. والفقيد واحد من أهم مصادر الثقافة والمعلومات العامة في عالمنا العربي منذ السبعينات في القرن الماضي ومنذ كان التلفزيون العربي يافعاً من خلال برنامجه الشهير (بنك المعلومات) الذي عرضته كل التلفزيونات العربية قبل عهد الفضائيات ومن ثم انتقل به إلى شبكة A.R.T. الراحل حصل على شهادة المترك الفلسطيني في العام 1948 وعلى مترك لندن 1949. وفي العام 1956 حصل على بكالوريوس العلوم الاجتماعية من الجامعة الأمريكية في القاهرة، وعلى ماجستير الإذاعة والتلفزيون من جامعة السيراكيوز في أمريكا عام 1963, في عام 1972 حصل على الدكتوراه في الإعلام من جامعة أوهايو. تولى عدة مناصب منها رئيس قسم الإنتاج ومذيع في الإذاعة الأردنية عام 1959 وحتى عام 1962، ومراقباً عاماً للبرامج فيها، ثم مستشاراً لشؤون الإذاعة والتلفزيون في وزارة الإعلام السعودية ثم مديراً عاماً مساعداً لمؤسسة التلفزيون الأردني عام 1967 وحتى 1969، ومديراً عاماً للإذاعة والتلفزيون في أبو ظبي حتى عام 1970.
في عام1972 عُيّن مدير مكتب الجامعة العربية للإعلام في دالاس/ تكساس وحتى عام 1973، وفي عام 1975 عُيّن مستشاراً في وزارة الإعلام في دولة الإمارات العربية المتحدة حتى عام 1977، ثم عمل أستاذاً للإعلام في الجامعة الأردنية وجامعة الملك سعود وأستاذاً زائراً في جامعة ستانفورد في أمريكا من عام 1985 وحتى عام 1986، ثم أستاذا ًللإعلام في جامعة الملك سعود في عام 1986.
له عدة مؤلفات وكتب بالعربية والإنجليزية، وله عدد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية من إعداده وتقديمه, منها “ فكر واربح “ الذي عرض في السعودية والأردن ومصر والإمارات، والندوة التلفزيونية “حوار”، والندوة التلفزيونية “FORUM” باللغة الإنجليزية، وبرنامج المسابقات التلفزيوني “بنك المعلومات”.
وبهذا يعد الخطيب احد روافد ثقافة جيل الشبان في السبعينات الميلادية، وله نحو (14) كتاباً بالإنجليزية والعربية واشتهر عالمياً ببرنامجه التلفزيوني باللغة الانجليزية بعنوان (حوار) وفي العالم 1995 حصل الفقيد على المرتبة الأولى والجائزة الذهبية في مهرجان القاهرة للبرامج التلفزيونية العربية.
وكان قد اتجه إلى الشاشة التلفزيونية عند ظهورها في العالم العربي في اواسط الستينات وذلك بعد ادراكه انها ستخطف الاهتمام من الاعلام المكتوب والمسموع.

 

عكاظ

 

# الدكتور عمر الخطيب كان يقدم البرنامج الشهير ( بنك المعلومات ) على ART في السنوات الأولى لانطلاقة الشبكة

 







>
shalaw sport news
shalaw sport news

عضو نشيط
شكرا لك اخى العزيز احمد على النقل الخبر

ramiaraj
ramiaraj

عضو جديد
كنت اتمنى من ادارة راديو وتافزيون العرب ان تقومك باعادة بث حلقات بنك الكعلومات التي تبقى ذكرى لاتنسى في رحيل الدكتور عمر الخطيب
وشكرا لكم



 
 
المتواجدون حالياً

يتواجد حالياً في المنتديات 51 زائر
الأعضاء:
الدعجاني ,
المشرفين:



الرئيـــسية | ترفيــه عربي | ترفيـــه عالمي